الاختصاصات الفنية لموجه عام الصحافة المدرسية

 المجال الفني:
(أ) تنفيذ المسابقات الفنية الخاصة بالصحافة من خلال طرح هذه المسابقات علي السادة الموجهين الاول الادارات التعليمية المختلفة ومتابعة تنفيذها كالتالي:-
1= بعـد ورود نشـرة المسـابقات: ( الطفـولة والنشـرة العامة للمسابقات أو أي مسابقات تأتي من أي جهات اخري) من الوزارة يتم اعـادة طرحها بحسب المواعيد التي تتناسب وظروف وآلية عمل التوجيه العام علي ان يكون مواعيد التسليم ملائمة أو مطابقا لمواعيد إجتماعات المكتب الفني للتوجيه العام الاسبوعية الذي يضم السادة الموجهين الاول للادارات التعليمية المختلفة علي ان يكون الفاصل الزمني بين مواعيد الوزارة ومواعيد التوجيه العام كاقيا لمراجعة انتاج الادارات من الناحية الفنية واللغوية وكافيا لتحكيمها واختيار الاجود من كافة الادارات التعليمية وتسلم علي حافظة تسليم من أصل وصورة موقعا علي الصورة بالاستلام من قبل المستلم من إدارة الصحافة المدرسية ويحتفظ الموظفين الاداريين بالمكتب بصورة من هذه الحافظة و في حالة قيام الادارات ذات المستوي الاول بتسليم انتاجها مباشرة للوزارة فانه لابد من تسليم مكتب التوجيه العام صورة من حافظة التسليم المسلمة للوزارة ولمكتب التوجيه العام (الموجه العام /الموجه الاول بصفة عامة وباقي الموجهين كل في مرحلته) متابعة تنفيذ المسابقات بالادارات ذات المستوي الاول وتنبيه الموجه العام لخم في حالة وجود قصور.
2= يقوم التوجيه العام بعملة جدول عام بكافة المسابقات الواردة من الوزارة أو من أي جهة أخري كإدارة العلاقات الخارجية بالوزارة أو كالمحافظة أو أي مسابقات مقترحة من قبل التوجيه العام محددا بهذا الجدول مواعيد التسليم للوزارة ( إدارة الصحافة المدرسية ) وكذلك مواعيد للتسليم التوجيه العام بالمديرية قرين كل مسابقة وفق كل مرحلة .
3= التنبيه علي السادة موجهي اول الادارات ذات المستوي الاول بضرورة موافاة التوجيه العام بصورة من نتائج المسابقات الواردة اليها من إدارة الصحافة بالوزارة .
4= مدارسة المسابقات التي ترد احيانا غامضة وغير مفهومة ووضع الافكار والحلول لتذليل ما صعب أو غمض منها وتحديد مصادر المعلومات حولها وإعادة صياغتها بصورة سهلة تذيل الغموض الذي كانت تتسم به .
(ب) تصميم المسابقات المقترحة من قبل التوجيه العام فيما يراه التوجيه من مناسبات لم تتم تغطيتها من قبل الوزارة أو أي جهة أخري مثل العيد القومي لكل محافظة بحيث تأتي المسابقة واضحة ومفهومة ومشتملة علي الفن الصحفي المقترح للتنفيذ وكذلك الفئة الطلابية المستهدفة وطريقة التنفيذ ووقت التسليم.
(ج) تعتبر مسابقات الاذاعة المدرسية والمناظرات والبرلمان المدرسي من المسابقات المتدرجة فهي تبدأ أولا بالتحكيم في المدارس علي شرائط كاسيت ثم تحكم من قبل التوجيه بكل ادارة تعليمية ثم تقوم الادارة بتصعيد الاربعة الاول لكل مرحلة تعليمية بالنسبة للاذاعة والمناظرات والبرلمان الاول لكل ادارة الي التوجيه العام الذي يقوم بتشكيل لجان تحكيم صدر النتيجة متضمنة الثلاث الاول لكل مسابقة بناء علي تحكيمها للشائط المسجلة ثم تخطر المدارس الفائزة عن طريق الموجهين الاول حتي تستعد للتحكيم الميداني الذي ستنفذه ذات اللجان المشكلة بمعرفة التوجيه العام التي تقوم بتحديد الاوائل فقط بالنسبة للمديرية اللذين سينالون شرف تمثيل المديرية امام لجنة تحكيم الوزارة وبناء علي كل ما سبق فإنه يجب طرح هذه المسلبقات مبكرا بوقت كاف ومراعاة عدم تعارضها مع المسابقات الاخري ما لم تكن مسابقات فردية كالتصوير والكاريكاتير والمقال والقصة القصيرة .
(د) من واجبات مكتب التوجيه العام :-
1- متابعة كافة الموجهين من حيث تغطيتهم لخططهم وتنفيذها بالنسبة لكل إدارات المديرية وتغطية كافة المدارس بالزيارة في الدورة الاولي قبل القيام بالدورة الثانية للتوجيه وتتم الزيارة طبقا للمرحلة المسكنين عليها فموجه الثانوي للثانوي بشقيه العام والفني والاعدادي للاعدادي .. الخ .. وللموجه الاول ان يقوم بالمتابعة في أي مرحلة.
2 - يتم إعداد تقرير بكل زيارة علي ان يوقع عليه الاخصائي أو المشرف بالمدرسة التي تمت زيارتها ويعتمد التقرير من قبل مدير المدرسة ومختوما بخاتم المدرسة علي أن يكون هذا التقرير مطابقا لما تم تسجيله بدفتر التوجيه الخاص بالمدرسة وتقدم هذه التقارير للموجه العام الذي يقوم بمناقشة السلبيات الموجودة بها مع موجه اول الادارة التي تتبعها المدرسة الذي يسلم له صورة من هذا التقرير.
3– التخطيط للمشروعات الرائدة لمجالات الصحافة والاذ اعة والمناظرات والبرلمان.
4- مدارسة محتوي البرامج التدريبيةعلي مستوي المديرية وإعداد المحاضرات المطلوبة لها سواء اعدها الموجه العام أو قام بتكليغ من يراه كفءا كل في مجاله.
5- الاهتمام ببرامج الموهوبين وذوي الاحتياجات الخاصة ومتابع البحوث للظواهر المنتشرة بين الطلاب ووضع الخطط والبامج للعلاج.
6- متابعة تنفيذ المسابقات والبرامجوالمشروعات بين بين الادارات التعليمية علي مدار العام وتشكيل لجان العمل فيها من المتخصصين من رجال التعليم.
(ل) مطالبة الموجه العام للسادة موجهي اول الادارات بضرورة عمل تقارير بزياراتهم وزيارات الموجهين التابعين لهم للمدارس التي تتم زيارتها وتسلم صورة من هذه التقارير الي مكتب التوجيه العام خلال الاجتماع الاسبوعي كما تسلم ايضا خطة من خطوط السير للموجه الاول وكافة الموجهين علي ان تكون خطوط السير جميعها مستقبلية لمدة اسبوع أو اسبوعين قبل تنفيذ الخطة ويسجل كل ذلك في محضر الاجتماع الاسبوعي الذي يوقع عليه جميع السادة الموجهين الاول.
(هـ) يطالب التوجيه العام السادة الموجهين الاول الادارات ضرورة عمل دورات تدريبية تنشيطية للاخصائيين والمشرفين وخاصة الادارات التي يظهر بها القصور الذي يتضح من خلال المتابعة ومن خلال اعمال المسابقات المرسلة الي التوجيه العام أو من خلال قصورهم عن الاشتراك في تلك المسابقات وتهدف هذه الدورات الي تحسين الاداء لديهم .
(و) إعداد الادلة والكتيبات والنشرات وذلك بالاشتراك مع اجهزة التوجيه الفني بالادارات وتنظيم المؤتمراتوالاحتفالات والمعارضعلي مستوي المديرية.

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

كيف تقوم بعمل مجلة طائرة

تحضير درس الاسبوع الثانى مارس 2016(الحديث الصحفى الالكترونى )

تحضير درس الاسبوع الثالث ديسمبر 2015 (القصة القصيرة )