كيفية عمل مناظرة صحفية مدرسية



أ_ قبل اجراء المناظره:
1-يتفق الطرفان علي القضية التي سيتم تناولهاعلي ان تكون:
   * من القضايا التي تهم المجتمع.
   * من الموضوعات المثيرة للجدل.
   * من الموضوعات الملائمة للبيئة المدرسية أو البيئة المحيطة بالمدرسة.
   * من القضايا الملائمة للمرحلة السنية.
2-يتفق الطرفان علي زمن اجراء المناظره والمده الزمنيه التي يجب ان   تستغرقها
3_عدم مقاطعة أي طرف للطرف الاخر والاحترام المتبادل
4_ مدير المناظره هو المتحكم في تسييرها وفي الوقت المعطي لكل طرف
5_عند تقديم الادله والبراهين يجب الالتزام بالاداب العامه وعدم الميل الي المدح والذم ضد الطرف الاخر وان كان مخطئا
ب_اثناء اجراء المناظره:
1_ان يكون الحوار تبادليا بان يتقدم احد الاطراف وجهة نظره ثم يرد عليا الاخر
2_ عدم تكرار الاراء او وجهات النظر التي قدمت من قبل الا اذااستدعي الطرف الاخر ما يفيد بانه لم يستوعب ما قدم من قبل وقد يرد مديرالمناظره ,وهو الافضل,وقد يترك الفرصه للطرف الاول ان يعيد وجهة نظر فريقه ثانيه
3_ يقوم رئيس المناظره او مديرها بالتعقيب علي كل راي مقدم بما يسهم في اشعال روح المنافسه واثراء المناظره وبما يجعل كل طرف متمسكا بصحة وجهة نظره ومؤيدا ذلك بالادله والبراهين القويه الداعمه لرأيه كأن يقدم كل طرف قصاصات الجرائد او المجلات التي تتحدث في تلك القضيه من قبل ويري انه يؤيدها او يعارضهاأو يقدم مثلا سلعة رديئة الانتاج..,كل ذلك علي سبيل المثال.
4_  يقوم رئيس الناظره بمقاطعة المتناظر اذا راي انه قد خرج عن مقتضيات اللياقه او خاض في حديث بعيد عن موضوع المناظره او تجاوز حد الوقت المسموح به.
5_ تسجيل المناظره علي جهاز تسجيل (كاسيت) حتي يمكن استرجاعها ونقدها وتقويمها ومعالجة الاخطاء الوارده بها وضبط الوقت المخصص للمناظره
6_ يقوم رئيس المناظره بادارة الحوار ولا يتحدث متناظر الا بعد سماح رئيس المناظره له بذلك.
7_ ان تكون الاراء المقدمه مركزه ولكنها سهلة الفهم وقصيرة الجمل ولكنها شامله المعني.
ج_ بعد اجراء المناظره :
1-بعد انتهاء افراد كلا الطرفين من آرائهم يقوم رئيس أو مدير المناظرة:-
أ-إما بترجيح رأي علي الرأي الآخر بحسب قوة الادلة والحجج والبراهين.
ب-أو يقوم بعرض رأي توفيقي بين الطرفين(نقاط التلاقى) مثل قوله يري فريق من الطلاب تفضيل الكتاب الخارجي علي كتاب المدرسة بينما يتمسك الفريق الآخر برأيه ونري أن نترك لكل طرف حرية الاختيار بحسب ما يحب ويرضي.
ج-أو يترك القضية دون حسم وذلك لتساوي حجج وادلة وبراهين الفريقن كأن يقول يفضل الفريق الاول استخدام الطاقة النووية بينما يري الفريق الآخر تفضيل الطاقة الشمسية ونحن نحترم وجهتي النظر ونري ان كلا الطرفين محق فيما يراه ولنترك القضية لوقت آخر بحسب ما يستجد من مكتشفات العلم... أو يقول لقد  ادلي كلا المرشحين بدلوهما بشأن رؤية كل منهما في ادارة شئون البلاد في حالة الفوز في انتخابات الرئاسة ولندع الاجابة لصناديق الانتخاب ولنري بعد ذلك حجم المصداقية لدي الرئيس القادم إن تحققت اقره الشعب وإلا فمصيره الي زوال.
2- ينهي مدير المناظرة مناظرته بخاتمة شيقة مع الاشارةالي المناظره التاليه طالبا من الاعضاء مزيدا من الاطلاع والبحث حول قضية المناظره القادمه
3_ يقوم مدير المناظره والاعضاء بمشاركة الاخصائي / المشرف بالاستماع الي المناظره والتي تم تسجيلها علي جهاز التسجيل لاختبار المده الزمنيه المطلوبه (20 دقيقه) فاذا تطابقت فبها ونعمت وان قلت المده الزمنيه فعليهم اعادة تسجيل المناظره مع تضمينها معلومات جديده تلحق بالاراء المقدمة (لان معني قصورها عن تغطية الوقت هو قصور في المعلومات المضمنه) ..واذا زادت عن المده الزمنيه فتتم عملية اختصار او اختزال (منتجه) للاراء المقدمه حتي تفي بالغرض ويمكن التغاضي عن دقيقه او دقيقه ونصف بالزياده او النقصان.
4_ بعد ضبط وقت المناظره يتم تصويرها فيديو ونسخها علي الاسطوانه المرنة (سي دي) لحفظها كوثيقه وتقديمها للجنة التحكيم للاشتراك بها في مسابقة المناظرات مع الاحتفاظ بنسخة أخرى للأرشيف.

شروط المناظره :
1_مدة المناظره المدرسيه لا تزيد عن ( 20 ) دقيقه .
2_عدد المتناظرين دائما يكون عددا فرديا (طالب واحد كمدير لمناظره _ ثلاث طلاب كفريق _ثلاث طلاب كفريق اخر) فيكون العدد 7 طلاب ومن الممكن ان يكونوا تسعة طلاب.
3_يستخدم في المناظره اللغة العربيه الدارجه أي الوسط بين العامية والفصحي
4_ان يشعر المشاهد او المستمع ان اراء الطلاب تخرج عن اقتناع ذاتى وليس ترديدا لشيئ محفوظ
5_ان تقدم المناظره شفاهه دون قراءه من ورق .
6_الالتزام بموضوعات التناظر الموجوده بنشرة المسابقات او باللائحة التنفيذيه للمسابقات ويمكن تقديم أي موضوع اخر بشرط إجازة لجنة التحكيم له .
7-يدير المناظرة شخص محايد وهو المتحكم في كل مجرياتها.

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

كيف تقوم بعمل مجلة طائرة

تحضير درس الاسبوع الثانى مارس 2016(الحديث الصحفى الالكترونى )

تحضير درس الاسبوع الثالث ديسمبر 2015 (القصة القصيرة )