البرلمان المدرسى وكيفية عمله والفرق بينه وبين المناظرة



البرلمان المدرسي
ا- التعريف
:هو صورة مصغرة لمجلس الشعب أو أي مجلس برلماني غير أنه لا يحضر جلساته أي من أعضاء الحكومة بالنسبة للاستجوابات وطلبات الاحاطة .
ويتشابه معه في:-
*الشكل الإجرائي من حيث تقديم الاسئلة والاقتراحات ومناقشة التقارير وطلبات الإحاطة والإستجوابات والبيانات العاجلة واصدارلتوصيات
* النهج الديمقراطي السليم وفي التزام ادب الحوار وحرية وإبداء الرأي وإحترام الرأي الآخروإحترام المنصة وقدسية المكان
 *طريقة إدارة الجلسة وأن تقدم الطلبات أو المطلوب من رئيس الجلسة في ورقة مكتوبة تسلم الي أمين سر الجلسة
 *تركيز البرلمان المدرسي علي قضايا التعليم والمجتمع المدرسي أوالقضايا المحلية البيئية التي لها صلة وثيقة بالعملية التعليمية أو بالطلاب
* التشكيل فلكل برلمان مدرسي رئيس ووكيلين وأمين سر وكلهم منتخبون عدا أمين السر فإنه يختاره رئيس البرلمان المعارض.
2- الشروط:
1ـ بالاضافة لرئيس البرلمان والوكيلين وأمين السر فهناك عدد من الأعضاء يختلف عددهم بين عام وآخر وينتخبون من بين الطلاب اعضاء جماعة البرلمان.
2ـ مدة الجلسة ثلاثون دقيقة أو قد تختلف عن ذلك وتوزع علي الاعضاء بحسب ما تري المنصة المكونة من الرئيس والوكيلين.
3ـ اتباع النهج الديمقراطي في إبداء الرأي والرأي الآخر واحترام المنصة أثناء التحاور.
4ـ تقديم طلبات الاعضاء في ورقة مكتوبة تسلم الي أمين السر،واتباع اللائحة الاساسية المذكورة في التعريف السابق .
5ـ التزام الجانب التربوي في معالجة شتي القضاياوالمشاكل بالبرلمان المدرسي والتزام أدب الحوار والمناقشة.
6ـ ينهي البرلمان المدرسي جلسته بإصدار القرارات والتوصيات والمقتراحات والبيانات العاجلة الي المسؤلين ومطالبتهم بالاسراع في حلها ومعالجتها
3- الفرق بين البرلمان والمناظرة:
1ـ يكون الحوار تبادليا بالنسبة للمناظرة بينما لايكون كذلك في البرلمان فمن الممكن ان يعرض مجموعة من الاعضاء آراءهم حول القضية المطروحة ثم يقوم طرف آخر أو رئيس البرلمان بالرد علي ما قيل.
2ـ المناظرة تدور حول قضية مختلف بشأنها بين فريقين يتبني احدهما رأيا حول هذه القضية ويتبني الفريق الآخر رأيا مضادا أما في البرلمان فقد تتفق الاراءوالمناقشات حول قضية ما.
3ـ ينهي مدير المناظرة المناقشات إما يترجيح رأي علي آخربحسب حجة الرأي الذي يميل اليه، أوقد يطرح الموضوع دون ترجيح احد الآراء
 أما في البرلمان فإنه ينهي مناقشاته بإصدار قرارات او توصيات اواقتراحات او بيانات أومناشدة المسؤلين كل في موقعه بضرورة الاسراع في حلهاأو معالجتها.
4ـ مدير المناظرة يديرها معقبا علي رأي كل متناظر قبل طرح الرأي المضاد للمتناظر الآخر دون نقديم ما يطلب في ورقة مكتوبة كما هو الحال في البرلمان التي تقدم الي رئيس البرلمان عن طريق أمين السر ولا يعقب الرئيس علي كل رأي إلا إذا كان لديه رد لم يطرحه أحد الأعضاء سواء كان هذا الرأي معارضا أو مؤيدا.
 5ـ للمناظرة مدير وفريقين متساويين في العدد ، أحدهما مؤيد والآخر معارض أما البرلمان فهو فريق متكامل دون مؤيد ومعارض.
6ـ المتناظرين يقدمان آراءهما مؤيده بالحجج والبراهين أما البرلمان فيعتمد علي إبراز الحقائق والتقارير والاقتراحات وتقديم الاسئلة وطلبات الاحاطة والبيانات العاجلة.
7ـ تتفق المناظرة والبرلمان في إتباع اسلوب النهج الديمقراطي وإحترام الرأي والرأي الآخر والبعد عن المهاترات والانفعالات والتزام ادب الحوار والالتزام بالجانب التربوي.
8ـ يقوم أمين سر جلسة البرلمان بتسجيل مجريات الجلسة ومناقشاتها ولا يحدث ذلك في المناظرة فليس لها أمين سر أصلا.
د -موضوعات البرلمان:- من واقع مسابقات ادارة الصحافة المدرسية
محاربة الدروس الخصوصية ـ مشاكل الشباب ـ نظافة البيئة ـ رغيف العيش ـ الآثار السلبية للفضائيات ـ وسائل المواصلات ـ المباني المدرسية ـ مناقشة الميزانية للدولة وللمدرسة ـ المشروعات الصغيرة ـ اطفال الشوارع قنبلة موقوته ـ الغش في الامتحانات ـ حالة الكتاب المدرسي ـ  محاربة الاستعانة بالكتاب الخارجي وإظهار سلبياته ـ العلاقة بين المعلم والطلاب ـ الاخلاق والارهاب ـ الآثار السلبية للتليفون المحمول ـ ظاهرة القمامة والقاذورات حول حول بعض المدارس والابنية التعليمية باسلوب غير صحي وغير آدمي ـ الاتنشطة المدرسية وكيفية معالجة المشاكل التي تعترضها وكيفية النهوض بها ـ ظاهرة الباعة الجئلين حول بعض المدارس وكيفية معالجتها ـ مستوي التعليم والمعلم ـ البطالة قنبلة قابلة للانفجار ـ مشكلات المداري والمعلم ـ الحفاظ علي الاثاث المدرسي ـ السلوكيات المرفوضة بالمجتمع ـ كيفية النهوض بالقرية المصرية وحل مشكلاتها ـ مجالس الامناء والمعلمين ـ مشكلات الاسرة المصرية والعلاقة بين الآباء والابناء ـ بالاضافة لما يستجد من قضايا تهم الطلاب والمجتمع المدرسي والبيءة المحيطة بالمدرسة. بالاضافا لما يستجد من موضوعات.
ه- الاسلوب الإجرائي لتنفيذ البرلمان:-
1ــ تقدم الطلبات والاسئلة والاستجوانات وطلبات الاحاطة الي أمين سر الجلسة قبل بدئها بوقت كاف علي ورقة موقعا عليها من صاحبها.               2ــ يقوم أمين السر بتصنيف ما قدم اليه بعد استبعاد المكرر منها مضيفا إسمه علي الورقة التي ستقدم الي رئيس البرلمان ( مثال :ورد الينا طلب إحاطة موقعا من السادة ـ يذكر أسماء جميع السادة المشتركين في تقديم هذا الطلب ـ فليتفضل الاستاذ 000 يذكر الاسم 000نيابة عن السادة الاعضاء لإبداء رأيهم ) ويقوم كذلك أمين السر بعد تصنيف الاقتراحات وطلبات الاحاطة والاستجوابات والاسئلة بترتيبها تنازليا من حيث الاهمية ثم يضع كل ذلك أمام الوكيلين للاطلاع ثم يقدمانها بدورهما الي الرئيس بعد الاتفاق علي ما سيتم مناقشته.
3ــ بعد أن يقوم رئيس البرلمان بإفتتاح الجلسة يقوم بتلاوة أهم الموضوعات التي يتقدم بها أحد الأعضاء (يذكر عتوان الموضوع ) ثم يترك للعضو طرح موضوعه أو قضيته بعد أخذ الأصوات بالموافقةمحددا له السقف الزمني لطرح قضيته وله أن يتدخل إذا ماخرج العضو عن الموضوع وله كذلك أن ينبهه إذاما تجاوز المدة الزمنية وقد يعطيه وقتا إضافيا وقد لا يعطيه إذا إستشعر أنه يكرر ولا يضيف جديدا.
4ــ ثم يعطي رئيس الجلسة أو البرلمان الكلمة لمن يطلب التعقيب أو الردعلي الزميل الذي تحدث محددا له سقفا زمنيا كذلك وقد يقوم الرئيس أو أحد الوكيلين بالردعلي الموضوع المطروح.
5ــ هكذا ينتقل الحوار من شخص لآخر حتي يقتل الموضوع بحثا ومناقشة ثم يصدر الرئيس قراره حول الموضوع متوجها به الي المسؤل الذي بيده الحل أو الرد علي هذه القرارات طالبا منه الشفافية في الرد دون مواربة.
6ــ إذا كان هناك طلب إحاطة فإنه من المفترض أن يرسل بعد مناقشته الي الجهة المسؤلة عن طريق أمين السر بعد توثيقه من رئيس البرلمان ثم بعد تلقي الرد يقوم الرئيس بالإشارة اليه في الجلسة التالية كالتالي ( وحول طلب الإحاطة المقدم من السيد العضو 00 يذكر إسم العضو أو الأعضاء إذا كان مقدما من أكثر من عضو حول موضوع كذا فقد ورد إلينا الرد التالي من السيد ويذكر الجهه التي تفضلت بالرد شاكرا له حسن تعاونه مع المجلس الموقر ثم يطلب من السادة الاعضاء التعقيب إذا ما أرادوا ذلك.
7ــ عند افتتاح الجلسة لابد أن يشير رئيس البرلمان الي المدرسة والادارة والمديرية والمحافظة التي يتبعها فريق البرلمان
( مثال نحييكم من مدرسة ------التابعة لادارة------بمديرية التربية والتعليم ب------ويسعدنا الاشتراك في مسابقة البرلمان لهذا العام------وينعقد البرلمان لمناقشة----علما بأن الجلسة منعقدة في ---/---/  201.
8ــ قبل عقد الجلسة يجب دراسة الموضوع الذي سيتم تناوله جيدا وتجميع المعلومات حوله ولو استدعي الامر عقد بعض اللقاءات مع المسؤلين أومن لديهم المعلومات حول الموضوع بهدف التحضير له وكذلك الاستعانة بالكتب والنشرات التي تخدم نفس الغرض ولو استدعي الامر تصوير الاماكن التي بها القصوروعرض هذه الصور علي المجلس اثناء المناقشة أي الاعتماد بقدر الامكان علي المستندات الدالة علي أوجه القصور أو الدالة علي مشاكل في هذه الأماكن والاتيان بالجرائد والمجلات التي نشر بها ما يتصل بهذا الموضوع.
9ــ يقوم رئيس البرلمان بإدارة الجلسة اي ادارة الحوار والسماح للاعضاء طالبي الكلمة كل في دوره بحسب ما يري الرئيس محددا له الفترة الزمنية، ولابد أن يذكر العضو اسمه ثلاثيا علي الاقل.
10ــ في نهاية الجلسة يقوم الرئيس باصدار القرارات والتوصيات او الاسئلة المطلوب الاجابة عليها موجها إياها للمسؤلين كل في موقعه طالبا منهم الرد الكتابي أو العملي علي ما قدم من أسئلة واستفسارات في القريب العاجل.
11ــ ينهي أمين سر الجلسة قائلا ( والي هنا تنتهي جلسة هذا البرلمان حول الموضوع الذي تمت مناقشته آملين ان نكون قدقمنا بتغطيةهذا الموضوع من كافة جوانبه ولكم كل الحب والتقدير من الهيئةالبرلمانية لمدرسة --------- بادارة ----- التابعة لمديرية التربية والتعليم بـمحافظة ------ والي اللقاء في جلسات برلمانية مقبلة ادار هذا البرلمان ------( رئيس البرلمان ) بمساعدة الوكيلين ---- وامانة سر ------ وبحضور عدد من الاعضاء -------وانتهي المجلس الي اصدار القرارات او التوصيات التي تلاها السيد رئيس البرلمان وكان ذلك تحت اشراف الاستاذ/------ الاخصائين/ المشرف علي البرلمان وانعقدت الجلسة في--/---/--201.
12ــ يقدم كشف بأسماء الفريق معتمدا من السيد موجه عام الصحافة ومختوما موضحا به المدرسة والادارة التعليمية ثم المديرية والمحافظة.

تعليقات

  1. مين بينهجي الجلسه رئيس البرلمان ولا امين السر

    ردحذف

إرسال تعليق

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

كيف تقوم بعمل مجلة طائرة

تحضير درس الاسبوع الثانى مارس 2016(الحديث الصحفى الالكترونى )

تحضير درس الاسبوع الثالث ديسمبر 2015 (القصة القصيرة )