منهج الصحافة المدرسية (جزء ثانى )



المباحث الاساسية في الصحافة المدرسية

    قبل أن نخوض في المباحث الاساسية في الصحافة المدرسية لابد من هذه المقدمة عن الانشطة التربوية في العملية التعليمية ...                                                                     تعريف النشاط المدرسي :
 هو ذلك الجهد العقلي أو البدني الذي يبذله المتعلم في سبيل إنجاز هدف ما مما يتحتم معه ضرورة ايجاد علاقة مباشرة بينه وبين المناهج الاخري بحيث تساعده علي تنمية مهارات معرفية وميول لدي المتعلم واكسابه اتجاهات وقيم و مهارات  اجتماعية كالتعاون والعمل وفي حرية التعبير عن الرأي وغيرها من مهارات الحياة الاجتماعية التي تسعي الاهداف التربوية العامة الي تحقيقها ويعتبر النشاط المدرسي النشاط المدرسي مصاحبا للمواد الدراسية فهو يقدم الجانب الادراكي العقلي الذي تعجز عنه المواد الدراسية.
لماذا الانشطة المدرسية :
يمكن تلخيص ضرورة وجود الانشطة المدرسية لأنها:-                   
1– عامل هام لنمو التلميذ في جميع الاتجاهات بجانب العملية التعليمية.                                2 – تساعد علي حسن الطاقة الحيوية الكبيرة التي يتميز بها التلميذ في هذه المرحلة.               
3 – تشبع احتياجات التلميذ من اللعب والحركة والنشاط والاستكشاف والاطلاع.                      
4 – تعد وسيلة لتثبيت ما يتعلمه التلميذ في مجالات الدراسة المختلفة.                                   5 – تساعد التلميذ علي حسن شغل أوقات فراغه واستغلالها الاستغلال الامثل.
6 – توجه التلميذ الي نوع النشاط الذي يلائم ميوله الخاصة ويشبع رغباته.                            7 – تكسب التلميذ الاتجاهات الاجتماعية السليمة وتعينه علي ممارسة اساليب الحياة الديمقراطية
أنواع الانشطة المدرسية :-                                                                                * النشاط الرياضي.  * النشاط الفني ... التربية الموسيقية -التربية المسرحية.                     الصحافة المدرسية الاذاعة المدرسية - المكتبة المدرسية- المناظرات - البرلمان المدرسي- التربية الاجتماعية والاتحادات الطلابية ..... الخ                الأهداف العامة للأنشطة المدرسية:-                                                                          * رفع المستوي الصحي والنفسي للتلاميذ وتنمية الثقة بالنفس.                                           * رفع مستوي التحصيل لدي التلاميذ وتنمية ميولهم للقراءة والاطلاع.                                  * تساعدعلي التعبير عن نفس التلميذ ومشاعره وإكسابه الخبرات العلمية.                                * تنمية الاتجاهات الخلقية والاجتماعية والميل الي العمل الجماعي وإنكار الذات.                     
* ترسخ لدي التلاميذ حب ممارسة الحياة الديمقراطية وإحترام الاخرين.                                  
* تساعد علي تنمية الفكر وممارسة النقد والنقد الذاتي وتربية الشخصية الانسانية المتكاملة.          
* تقوم بتعليم التلاميذ ما لا يوجد في صفحات الكتب والناهج المدرسية.                                 * تساعد علي إكتشاف قدراتهم الذهنية وملكاتهم العقلية والادراكية والعمل علي ثقلها وتوجيهها التوجيه السليم.  
* تسلية وامتاع الطلاب وارضاء هواياتهم.                                                     * معالجة الخجل والانطواء لدي التلاميذ من خلال ممارسة العمل الجماعي بالانشطة ... يقول الفيلسوف الفرنسي " روسو " أن الطفل مخلوق نبيل يتعين عدم افساده بمستحدثات المدنية وقيود المجتمع وأن أفضل طريقة لتربية الطفل هي أن تتركه في حرية كاملة بما يتفق مع طبيعته ... ولا يتحقق ذلك إلا من خلال الأنشطة المدرسية التي يذهب إليها الطالب أو التلميذ مختارا                                                   * خلق الاحترام المتبادل بين الطلاب بعضهم البعض بحسب دور كل منهم.                             * تبلور مفهوم القيادة الذاتية بين الطلاب والتعود علي النظام.                                            * تحول التلميذ من عضو سلبي الي عضو إيجابي.                                                       * خلق المنافسة بين الطلاب وتقويم السلوكيات المعوجة.                                                 * دعم العلاقة بين المدرسة والتلاميذ والبيئة وتنمية الانتماء لدي التلاميذ وبث روح الالفة والتعاون بين أولياء الامور والمدرسة.                                                                              * خلق العلاقات العامة الجيدة بين جماهير المدرسة من الطلاب وبين هيئات التدريس.               
* بث القيم الدينية والأخلاقية لدي التلاميذ وتعريفهم بالتراث الثقافي والحضاري.                  
 لماذا الاعلام المدرسي ؟:-                                                                               لأن علماء النفس وخاصة في علم نفس النمو يضعون وسائل الاعلام ضمن أحد  العوامل البيئية التي تؤثر علي نمو الطفل سلبا أو إيجابا ومن هنا يجب ان نركز علي الاعلام المدرسي كأحد العوامل المؤثرة علي نمو الطفل وكأحد الانشطة التي تقوم بدور تربوي بالنسبة لتلميذ المدرسةحيث أن تناول كافة الانشطة إنما يحتاج الي ابحاث ... ولأن الصحافة المدرسية تشتمل علي كثير من الانشطة الاخري فعن طريق الرسم والكاريكاتير واستخدام الالوان فهو نعبير عن انشطة التربية الفنية ولأنها عمل جماعي يلتقي التلاميذ من خلالها بالكثير من العاملين خارج المدرسة سواء في مواقع العمل الانتاجي أو في مواقع القيادة ، لعمل لقاءات صحفية ( أحاديث وتحقيقات ) مع اصطحاب الكاميرا للتصوير فإن عمل الجماعة هذا به بعض من انشطة التربية الاجتماعية بل وفيه أثناء العطلة الصيفية يقوم الاعلام بعمل مراكز لتنمية القدرات الاعلامية ( صحافة وإذاعة ) تشبه المعسكرات ، ولأن الاعلام المدرسي يستعين في الكثير من أعماله بالكتب والمطبوعات المختلفة فهو بهذا يشمل جزء من العمل الاساسي للمكتبة وعلي فلنا كل الحق في إختيار الصحافة المدرسية كنشاط كامل

التطور التاريخي للصحافة المدرسية :-
  يؤرخ للصحافة المدرسية في مصر بظهور أول عدد من مجلة روضة المدارس الذي صدر يوم 17 إبريل 1870 والتي أنشأها رفاعه الطهطاوي ورأس تحريرها علي فهمي ثم ظهرت بعد ذلك أول مجلة مدرسية بمعناها الحقيقي وهي مجلة المدرسة التي أصدرها مصطفي كامل في 28 فبراير 1893 م والذي أصبح فيما بعد زعيما وطنيا .. ثم توالت المجلات المدرسية في الظهور تباعا فظهرت مجلة الطلبة المصريين عام 1909 م ثم مجلة مدرسة طنطا الثانوية عام 1915 م وكانت أول مجلة مرسية تصدر عن مدرسة حكومية ، ثم تبعتها مجلة مدرسة وادي النيل الثانوية عام 1917 م ثم مجلة مدرسة الخديوية الثنوية عام 1922 م                                                                               ثم تم إنشاء قسم خاص للصحافة المدرسية يتبع الادارة العامة للصحافة بوزارة المعارف بعد قيام ثورة يوليو عام 1952 م وأقيم أول تدريب لمشرفي الصحافة عام 1956 م بلغ عدد الدارسين به مائة مدرس فكانوا نواة لاقسام الصحافة بالادارات التعليمية عام 1962 م ، ثم تحول قسم الصحافة الي إدارة للصحافة المدرسية وتبعه إنشاء أقسام للصحافة بالادارات التعليمية المختلفة بموجب القرار رقم 67 لسنة 1962م ثم تحولت هذه الاقسام الي توجيهات فنية يرأسه أي القسم الواحد " موجه أول ويعاونه عدد من الموجهين وذلك عام 1970 م " حتي صدر القرار الوزاري رقم 88 لسنة 1988 م ثم القرار رقم 123 في 15 يونيو 1988 م والذي نص علي أن يكون هناك موجه عام للنشاط بكل مديرية وموجه أول بكل إدارة ثم موجه لكل مرحلة ، ثم صدر قرار بتوجيه خريجي كلية الاعلام وأقسام الصحافة بكليات الاداب المعينين بالتربية والتعليم الي توجيه الصحافة ... ثم تبع ذلك إنشاء كليات التربية النوعية والتي يعين خريجوها ( قسم الاعلام التربوي ) بمسمي أخصائي إعلام تربوي (أخصائي صحافة) إعدادي ويسكنون في المدارس الاعدادية والثانوية.
وعلينا الآن أن ندخل الي دراسة المباحث الاساسية للصحافة المدرسية:-                                1 * الأهداف التربوية للصحيفة.                                                                           2 * الإخراج : وهو طريقة توزيع الموضوعات الصحفية علي صفحات الجريدة.
3 * تحرير الصحيفة : أي فنون الكتابة الصحفية.                                                      4 * التمويل والادارة.                                                               
أولا: اهداف الصحافة المدرسية:-
بالاضافة الي الاشتراك في الاهداف العامة للانشطة التربوية إلا أنها تحقق الآتي:-                   
1.  خدمة وتبسيط المنهج المدرسي.
2.  إلقاء الضوء علي المشكلات المدرسية وخدمة قضايا الطلاب لأن الصافة تعكي وجهة نظر المدرسة فيما يتصل بقضايا المجتمع المحلي.
3.  نشر الثقافات المختلفة: دينية – علمية – ادبية – إجتماعية – تاريخية – ثقافية.
4.  غرس حب القراءة والبحث لدي الطلاب وتدريبهم علي كيفية تعلم الفنون الصحفية وكيفية كتابتها.
5.  التأريخ للاحداث القومية والمدرسية والبيئية الجارية.
6.  تنمية المهارات لدي الطلاب علي كيفية الابداع الفني في كافة المجالات مثل التصوير والكاريكاتير.                                                                     
تنمية المهارات لدي الطلاب في فن المناقشة وكيفية إدارة الحوار وحسن الاستماع والانصات.     
7.  لفت نظر المسئولين الي المشكلات الموجودة بالبيئة المحيطة بالمدرسة.
8.  إكتشاف المواهب الفنية والادبية الكامنة لدي الطلاب مثل كتابة الشعر والقصة.
9.  تدريب الطلاب علي الكتابة والانشاء ومساعدتهم علي تكوين الرأي الصحيح حول الاحداث الجارية.
10.        تعريف الطلاب علي ماهية الاعلام والاخبار والتثقيف والتشويق وأن الاعلام المدرسي من أكثر الانشطة التي تسهم في ربط المدرسة بالبيئة المحيطة " داخلية أو خارجية " وذلك بإنطلاقهم لتغطية الانشطو المختلفة لتلك البيئات ... تجارية كانت أو صناعية أو زراعية ... الخ.                                     
11 تدريب الطلاب علي كيفية التوجيه والنقد الذاتي للجماعة أو النقد الخارجي لجماعات أخري والتوجيه الي الأصوب والاندماج في المجتمع.
12.        المساعدة في غرس قيم تربوية وسلوكيات جديدة وصحيحة أو إلغاء سلوكيات غير صحيحة لدي التلاميذ ، والمساعدة في تكوين فرق العمل وتعيين قادة هذه الفرق.                                     
13.        تولدإحساسا بالانتماء لدي الفرد للجماعة ثم المجتمع المدرسي فالمحلي والقومي.                    
14.        بث القيم الدينية والاخلاقية في نفوس الطلاب وتعريفهم بالتراث الثقافي والحضاري.
ثانيا:ألإخراج :وهناك فصل كامل خاص به.                                                 ثالثا:تحرير الصحيفة :وهناك فصول كاملة مذكورة في هذا الكتاب تتحدث عن فنون التحرير الصحفية.
عناصر العملية الاعلامية:
لابد من دراسة عناصر العملية الاعلامية التي تتكون من أربعة عناصر في الغالب الاعم كما اتفق الباحثون علي ذلك الا وهي:                                                                 (1)– المصدر أو المرسل: وهو جماعة الاذاعة أو الصحافة أو الخطابة أو المحاضر ... الخ وما يعنينا هنا هو جماعتي الصحافة والاذاعة .                                                            (2)- وسيلة الاتصال: وهي جهاز الاذاعة المدرسية أو الصحيفة المدرسية ، أما الاذاعة فقد افردنا لها فصلا كاملا أما بالنسبة للصحفافة المدرسية فسنتناول أنواعها لأنها من وسائل الاتصال ومن أنواعها: النشرات – الكتيبات – اللوحات – الصحف والمجلات ونتناول الاخيرة بشئ من التفصيل فهي تنقسم الي نوعين رئيسيين: منسوخة ومطبوعة أ – المنسوخة:وهي نوعان:
1-حائطية ومنها صحيفة الفصل -  صحيفة الصف – صحف متخصصة – صحف مناسبات – صحف مواد دراسية – صحف تشمل كل الانواع السابقة – صحف إعلامية ثقافية متنوعة جامعة شاملة.                            
 2-صحف غير حائطية ومنها الالبومات – الصحف الطائرة – صحف الربع ساعة.                                                                          ب – المطبوعة ومنها المكتوبة بالكمبيوتر أو الآلة الكاتبة ثم المصورة علي آلة التصوير سواء كانت مكتوبة علي الالة الكاتبة أو المنسوخة باليد ومن الصحف أو المجلات المطبوعة أيضا الروتاتيف أو الاوفست أو الكمبيوتر والاخيرة نوعان : ورقية والكترونية وسيأتي الحديث بالتفصيل عن الأنواع عند الحديث عن الاخراج الصحفي.                                                                    (3)– الرسلة الاعلامية أي المضمون أو المحتوي الذي يريد المرسل توصيله والتي تطرح في الاذاعة أو علي صفحات المجلات أو الصحف المدرسية من خلال أحد الفنون الصحفية التالية:الخبر الصحفي – الموضوع الصحفي – المقال الصحفي -  الحديث الصحفي – التحقيق الصحفي – التقرير الصحفي – الكاريكاتير – الصورة الصحفية – وأخيرا الحملات الصحفية ... وسيتم تناول كل ذلك في الفصول القادمة.                                                      (4)– المستقبل أو المتلقي:جمهور المستمعين أو جمهور القراء في المجتمع المدرسي.  رابعا:التمويل والادارة:حصائل مقابل الخدمات التي تدفع ضمن مصروفات الطلاب
ويمكن إضافة عنصر خامس وهو قياس رد الفعل او رجع الصدي الذي عن طريقه يمكن الوقوف علي مدي نجاح الرسالة الاعلامية او فشلها.

تعليقات

  1. لو سمحت انا اخصائى صحافه بمدرسة التجاره الثانويه التجاريه المشتركه وعندى 20 فصل والمدرسه كبيره وتحتاج بمجهود جامد والموجه يقول انه صدر قرار بإلغاء الحصص التعليم الفنى وعاوز يوزعنا والسنه اللى فاتت كان عاوز يخلينا من المدارس الفنى ورفضنا القرار وقام انتدابنا يومين اتعذبنا فيهم واحنا اقدم دفعه فى التعين زملائنا اللى فى الثانوى العام لم يخرجوا السنادى رفضنا الانتداب وبيهددنا بعدم دخولنا المدارس ولنتدابنا بالقوه ومازال الصدام بشان قرار الغاء الحصص من التعليم الفنى لانه ليس ذات اهميه واحنا مش مصدقين القرار ارجو الافادة ارجوكم احنا تعبنا من الصدام وملناش ضهر إدارة ادفو التعليميه بمحافظة اسوان

    ردحذف
  2. لو سمحت انا اخصائى صحافه بمدرسة التجاره الثانويه التجاريه المشتركه وعندى 20 فصل والمدرسه كبيره وتحتاج بمجهود جامد والموجه يقول انه صدر قرار بإلغاء الحصص التعليم الفنى وعاوز يوزعنا والسنه اللى فاتت كان عاوز يخلينا من المدارس الفنى ورفضنا القرار وقام انتدابنا يومين اتعذبنا فيهم واحنا اقدم دفعه فى التعين زملائنا اللى فى الثانوى العام لم يخرجوا السنادى رفضنا الانتداب وبيهددنا بعدم دخولنا المدارس ولنتدابنا بالقوه ومازال الصدام بشان قرار الغاء الحصص من التعليم الفنى لانه ليس ذات اهميه واحنا مش مصدقين القرار ارجو الافادة ارجوكم احنا تعبنا من الصدام وملناش ضهر إدارة ادفو التعليميه بمحافظة اسوان

    ردحذف

إرسال تعليق

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

كيف تقوم بعمل مجلة طائرة

تحضير درس الاسبوع الثانى مارس 2016(الحديث الصحفى الالكترونى )

تحضير درس الاسبوع الثالث ديسمبر 2015 (القصة القصيرة )