المحاور التسعة لبرنامج وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى على المدي القصير 2015- 2016 وعلى المدي المتوسط 2016- 2019.


أكد الوزير أن الوزارة تتقدم ببرنامج عمل على المدى القصير 2016/2015، وعلى المدى المتوسط 2019/2016، وذلك  بعد الإطلاع على كل المجهودات فى الفترة السابقة، مؤكدا بأن رؤيتنا فى الفترة القادمة الارتقاء بالعملية التعليمية بكل عناصرها سواء فى التعليم العام أو الفنى، وقد تم وضعه على النحو التالي:

المحور الأول متعلق  بأداء الإدارة المدرسية من خلال :

الارتقاء بالإدارة المدرسية استهداف تدريب عدد (120 ألف) مديرًا ووكيلاً ورئيس قسم وكادر تدريبي ، وما تم إنجازه خلال الربع الأول من العام  تم اعتماد الخطة وجاري إرسالها إلى الجهاز المركزى للتنظيم والإدارة للموافقة على التنفيذ.

و مشروع التعليم أولاً :والذى استهدف 3600 مدير ووكيل ورئيس قسم ومعلم وأخصائى وتم تنفيذه خلال 3 شهور

ومشروع مدرسة المستقبل: أشار الوزير إلى أن هذا المشروع استهدف تدريب عدد (360) مدير مدرسة. وتدريب (160) مدربًا، وتم تدريب 200 مدير مدرسة وتم تدريب تدريب عدد(100) مدير مدرسة. وتدريب (160) مدربًا.

 تنمية كفاءة مدراء مدارس اللغات من خلال: تدريب عدد(108) مديرًا من المدارس الرسمية للغات على مستوى كل المحافظات  قياس الأثر مهارات، و موجهًا عامًّا وأخصائي للتربية الاجتماعية والنفسية على اللغة الأجنبية.

وتنفيذ برامج التنمية البشرية والتخصصية لعدد(600) من المدراء والوكلاء بالمدارس الرسمية والمتميزة للغات.

تم التنفيذ لعدد(160) من المدراء والوكلاء بالمدارس الرسمية والمتميزة للغات.

 والمستهدف تدريـب عدد (150) من العاملين بالمدارس الرسمية والمتميزة للغات على تكنولوجيا التعليم والحاسب الآلي.

  وأشار الوزير إلى المحور الثانى المتعلق بالمناهج والكتاب المدرسى والامتحانات

بالنسبة لتطوير المناهج الدراسية من خلال الانتهاء من مصفوفة المدى والتتابع التى سيتم في ضوئها تأليف المناهج الجديدة من لجان خارجية، وقد تم تم إعداد مسودة المصفوفة لجميع الصفوف من الأول الابتدائي وحتى الثالث الثانوي.

ويتم إعداد تصور لتطوير مناهج الرياضيات والعلوم في ضوء تجارب بعض الدول في هذا الصدد. وقد تم إعداد مصفوفة مدى وتتابع لمعايير ومؤشرات مناهج العلوم والرياضيات للتعليم قبل الجامعى في ضوء تجارب بعض الدول مثل(سنغافورة،إنجلترا، ماليزيا، فلندا) وجاري التحكيم على المصفوفة وتعديلها في ضوء ما تقترحه لجان التحكيم والبدء في عملية التطوير من العام الدراسي 2017/2016.

وأشار الوزير إلى أنه يتم تحديث البيانات والإحصاءات الواردة بكل الكتب المدرسية وقد تمت مراجعة جميع  الكتب الدراسية بالفصل الدراسي الأول بجميع المراحل التعليمية بالتعاون مع السادة مديري عموم تنمية المواد الدراسية، وجارى العمل في إعداد مسودات المعايير والمؤشرات، وإعداد معايير ومؤشرات مناهج التربية الخاصة تبعا لكل إعاقة: ذهنية أو بصرية أو سمعية.

كما يتم إعداد وثائق مناهج: المجال الصناعى، والتربية الموسيقية، والتربية الرياضية، والاقتصاد المنزل، والخط العربى فى مادة اللغة العربية، وكذلك الوثيقة القومية للمفاهيم المتعلقة بالإدمان وتعاطى المخدرات،  وإعادة وثائق المناهج المجال الصناعي والتربية الرياضية والتربية الموسيقية والاقتصاد المنزلي، وتم الانتهاء من وثيقة الخط العربي.

وكما يتم تطوير وثيقة الأنشطة التربوية لمختلف الأنشطة التى يطبق عليها القرار (313). وجارى العمل على مراجعة وتنقيح وثيقة الأنشطة التربوية لمختلف الأنشطة، عن طريق لجان يتم تشكيلها لهذا الغرض من أساتذة الجامعات وخبراء من الميدان.

تطوير مناهج اللغة الإنجليزية فى رياض الأطفال، وكذلك مناهج المجال الزراعى فى المرحلة الثانوية، وقد تم إعداد دليل معلمة رياض الأطفال في مادة اللغة الإنجليزية على مستويين أول وثان.

وفيما يتعلق بمنهج المجال الزراعى تم الانتهاء من إعداد محتوى كتاب تكنولوجيا الزراعة لهذه المرحلة.

كما تم إعداد أدلة التأليف وأدلة التحكيم الخاصة بكتب التربية الدينية الإسلامية وكتب التربية المسيحية فى الصفوف الثلاثة الأولى من المرحلة الابتدائية، وكتب الرياضيات للصف الثالث الثانوى وأوشك العمل على الانتهاء من إعداد أدلة التأليف.

 جارى عقد اجتماع بين مركز تطوير المناهج وممثل الأزهر الشريف وممثل الكنيسة لتعديل كتب التربية الدينية الإسلامية والمسيحية للصفوف الثلاثة الأولى من المرحلة الابتدائية .

والمستهدف أيضا إعداد دليل معلم التربية الفنية للمرحلة الابتدائية مقسما لمرحلتين، بحيث تضم كل مرحلة ثلاثة صفوف تم إعداد الصورة المبدئية للدليل

وضع معايير موحدة لاختيار كتب اللغات الأجنبية الثانية.

تمت مخاطبة معهد جوتة والمركز الثقافى الفرنسى، والمجلس الثقافى البريطانى للتعاون معهم في هذا الشأن.

 وبالنسبة لإنشاء موقع خاص لمركز تطوير المناهج على الإنترنت يمكن من خلاله التواصل مع الميدان، فقد تم إنشاء الموقع، كما تم مخاطبة مركز تطوير المناهج ، لرفع جميع البيانات الخاصة بهم عليه ، وجارى رفعها على شبكة الإنترنت .

وفيما يتعلق  بتطوير الكتاب المدرسي من خلال فقد تم توفير عـدد (308) مليون كتاب لتلاميذ المدارس، بعدد (456) منهجًا لمراحل التعليم العام , بالإضافة الي  مناهج المكفوفين وذوى الاحتياجات الخاصة، وعدد (1609) منهج للتعليم الفني بتكلفة قدرها(10159) مليون جنيه.

تم طباعة اجمالى عدد 201 نسخة كتاب للفصل الدراسي الأول للتعليم العام والفنى، وجاري إسناد طباعة كتب الفصل الدراسي الثانى بأجمالى عدد(107) نسخة .

وبشأن إنشاء وحدة متخصصة لتجهيز أصول الكتب للطباعة، جارٍى إنشاء الوحدة بالتنسيق مع قطاع التعليم العام، وإعداد قواعد بيانات بأعداد الكتب المطلوبة لكل مرحلة دراسية تضم الي جانب المدارس الرسمية المدارس الخاصة والمعاهد الأزهرية العامة والخاصة للعام 2017/2016.



 وفيما يتعلق بالامتحانات  تطوير الورقة الإمتحانية ، جارى دراسة بدائل متعددة مع جهات مختلفة من داخل الوزارة ومن خارجها للوصول إلى تصور للامتحانات يمكن من خلاله تجنب المشاكل التي شابت امتحانات العام الماضي وخاصة الغش الإليكترونى.

وأكد الوزير بأننا نسعى إلى انضباط  الامتحانات حيث يتم تطوير مواصفات وشروط الورقة الاختبارية .

وبالنسبة للمحور الثالث خاص بالتنمية المهنية للمعلمين والمستهدف تدريب (150.000) معلم في كافة التخصصات عن طريق الأكاديمية المهنية للمعلمين ومركز تدريب القيادات.

حيث تم الانتهاء من تدريب 23092 معلم من 24776 معلم مساعد ضمن مسابقة الــ 30 ألف معلم ،

وتفعيل وحدات التدريب والجودة بالمدارس، وقد تم اعتماد 16 مركز تدريب حكومي ، والوصول بعدد المدربين المعتمدين من كوادر التعليم إلى (5000 مدرب) والوصول بعدد المراجعين إلى 250مراجع.

تم اعتماد 260 مدرب تخصصات متنوعة،  تم اعتماد 19 مراجع ليصبح العدد الإجمالى الحالي 279 مدرب ومراجع، وتم إنشاء قاعدة بيانات للمعلمين .

وبالنسبة للمحور الرابع فهو متعلق بالطالب، والمستهدف التوسع فى مرحلة رياض الأطفال كمًا وكيفًا من خلال الوصول بالقيد الإجمالى لرياض الأطفال إلى 35% للشريحة العمرية من 4-5 سنوات من خلال زيادة أعداد القاعات الجديدة بما يعادل (1200) قاعة رياض أطفال، وتم التنسيق مع الهيئة العامة للأبنية التعليمية وجاري التنفيذ

كما يتم توفير تدريب عدد (1000) معلمة على استراتيجيات التدريس الحديثة.

وبالنسبة للانضباط المدرسى أكد الوزير أنه يعمل بشكل جيد، كما أننا نستمر فى البرنامج العلاجى للقرائية.

 وأضاف أنه تم تقديم مقررات الكيمياء والفيزياء والرياضيات للمرحلة الثانوية للطالب مشروحة على اسطوانات مدمجة. وتوزيعها على المديريات التعليمية وجارٍ نشره على البوابة الإلكترونية للوزارة.

كما تم تفعيل القناة التعليمية واختيار أفضل المعلمين لتقديم الدروس للطلاب من خلالها مع إتاحة خدمة التواصل والتفاعل بين الطالب والمعلم أثناء الشرح.

وبالنسبة للتغذية المدرسية فأنه يتم تغذية  (12,208,88) مليون تلميذ وتلميذة تغذية مدرسية من إجمالى التلاميذ على مستوى الجمهورية.

وفيما يتعلق بالمحور الخامس الخاص بالأنشطة التربوية، والمستهدف التنمية الثقافية والاجتماعية من خلال تحديث قاعدة بيانات المكتبات المدرسية وقد تم دعم 6 إدارات تعليمية بعدد 1040 عنوان. وتم تنفيذ عدد (10مشروعات) لتشجيع الطلاب على الاطلاع لعدد (26041) مكتبة مدرسية موزعة على (27) مديرية تعليمية.

و تفعيل دور المسرح التربوى والاذاعة والصحافة المدرسية من خلال دعم ممارسات تنمية روح الولاء والانتماء للوطن والتربية الديمقراطية بين التلاميذ والعاملين بالتعليم من خلال: استهداف عدد(5) مليون طالب يشاركون فى الرحلات والمعسكرات والبرلمان المدرسى وقوافل الرعاية الاجتماعية، والأنشطة الفنية المختلفة، ومتابعة أوائل الطلبة والاذاعة والصحافة المدرسية والمسرح التربوى.

وقد تم  عقد لقاءات وحوارات ومناقشات لعدد ( 2000 ) طالب من كل مديرية بالمرحلة الإعدادية والثانوية بإجمالي عدد (54000) طالب / طالبة من المرحلة الإعدادية والثانوية، وتم تنفيذ رحلات طلابية لعدد  (1120 ) طالب / طالبة.

تم تنفيذ معسكرات شاطئية ،تم عقد لقاءات واجتماعات لجميع الطلاب بالمراحل التعليمية، و تم عمل مسابقات حول الوعى القومي والإجتماعي لعدد ( 108) طالب وطالبة من المرحلة الإعدادية.

 واكتشاف الموهوبين ورعايتهم على مستوى الجمهورية من خلال تفعيل بروتوكولات التعاون مع وزارة الشباب والرياضة ووزارة الثقافة، ومؤسسات المجتمع المدنى.التعاون بين وزارة الشباب والرياضة للاستفادة من مراكز الشباب القريبة من المدارس التى لا يوجد بها مساحات لممارسة الأنشطة الرياضية.

وبالنسبة للمحور السادس المتعلق بالمشاركة المجتمعية يتم تفعيلها لتحسين جودة العملية التعليمية وتقليل الكثافة من خلال:تطوير وصيانة عدد (144) مدرسة على مستوى الجمهورية. وتم تطوير وصيانة عدد (89) مدرسة على مستوى الجمهورية، وتنفيذ برامج توعية ، وتم تنفيذ عدد (9) برامج لعدد (20.000) تلميذ وتلميذه.

تنمية مهارات الأخصائيين النفسيين والاجتماعيين ومجالس الأمناء وكوادر إدارات المشاركة المجتمعية، وإنشاء (57) مدرسة تعليم مجتمعى.

أما المحور السابع يتعلق بالتربية الخاصة والذى يستهدف رعاية ذوى الاحتياجات الخاصة لعدد (215) مدرسة على مستوى الجمهورية، وتم دعم (170) مدرسة تربية فكرية وسمعية وصيانتها، وجارى العمل فى  برامج توعية صحية ونفسية لعدد (13) برنامج وتدريب لعدد (23) مدرسة على أساليب الدمج وورش العمل.

وبالنسبة للتنمية المهنية لمعلمى واخصائى التربية الخاصة والدمج من خلال:

المستهدف تدريب عدد (5400) معلم وأخصائى بمدارس الدمج والتربية الخاصة بالتعاون مع وزارة الاتصالات والأكاديمية المهنية للمعلمين، وقد تم تدريب حوالي (175) من المستهدفين على طرق التواصل مع التلاميذ المعاقين بمديريات: القاهرة والجيزة ودمياط وبورسعيد والقليوبية والإسكندرية والشرقية.

تدريب عدد (200) معلم من مدارس المكفوفين وعدد (300) معلم من مدارس الصم بالمرحلة الابتدائية على القرائية.

وبالنسبة  لتطوير المناهج الدراسية لذوى الإعاقة من خلال:  وضع دليل لمعلم الدمج بمدارس التعليم العام بالتعاون مع مركز تطوير المناهج والمواد التعليمية.

وبالنسبة للمحور الثامن والخاص بالحوكمة والإصلاح المؤسسى والإدارى والتعليم الفنى  المستهدف  الانتهاء من وضع إستراتيجية وطنية للتعليم والتدريب الفنى. وتم الانتهاء من إعداد مقترح للمحاور الاستراتيجية للتعليم والتدريب الفنى   

وإنشاء وتفعيل وحدة التخطيط الاستراتيجى والمتابعة للتعليم الفنى.



والمحور التاسع خاص بربط التعليم الفنى بمؤسسات الانتاج فقد تم تطوير (50) منهجًا بمختلف النوعيات بالتعليم الفنى باستخدام آلية DACUM وفقًا لاحتياجات الصناعة .زيادة أعداد الملتحقين بالتعليم والتدريب المزدوج ، ووضع خريطة التعليم والتدريب المهنى والفنى 2016-2017. وتم تكليف الشراكات القطاعية بالتعاون مع مشروع TVET II بعمل مسح شامل لاحتياجات الصناعة من التخصصات المختلفة القائمة والجديدة وفقا للاحتياجات القطاعية والجغرافية. تم الانتهاء من إعداد خريطة التعليم والتدريب الفنى لقطاع السياحة والفنادق، خطة تواصل مع المجتمع المدنى لدعم التعليم والتدريب المهنى والفنى .

  وتم إبرام اتفاقيات تعاون مع الجهات المختلفة لدعم التعليم الفنى، وجارٍى تشغيل مصانع تدوير الأخشاب والأوراق التابعة لقطاع التعليم الفنى والبدء فى التشغيل التجريبى لها. وتفعيل مشروع رأس المال المطبق بالتعليم الفنى. وتفعيل وحدات الجودة بعدد من المدارس .

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

كيف تقوم بعمل مجلة طائرة

تحضير درس الاسبوع الثانى مارس 2016(الحديث الصحفى الالكترونى )

تحضير درس الاسبوع الثالث ديسمبر 2015 (القصة القصيرة )