تحضير درس الاسبوع الرابع مارس 2016(التحقيق الصحفى الالكترونى )

التحقيق الصحفى الالكترونى :
من المتوقع فى نهاية الدرس ان يكون الطالب قادرا على ان :
 يعرف ما هو التحقيق  الصحفى الالكترونى  ؟
يرغب فى اجراء تحقيق صحفى الكترونى .
يتقن خطوات اجراء التحقيق  الصحفى  الالكترونى  .
التمهيد :
عرف التحقيق الصحفى  الصحفى الالكترونى   ؟
  العرض :
 - تعريف التحقيق الالكترونى :-    

هو فن إدارة الحوار بين السادة الضيوف بهدف الحصول علي المعلومات والاخبار والاحداث وكشف الحقائق حول القضية التي إختارها الصحفي علي أساس أنها تهم أكبر عدد من القراء أو المجتمع بهدف وضعها بصورة مبسطة أمام القارئ أو المهتمين بها من القراء أو المسئولين.     
 قبل إجراء التحقيق :
1– اختيار القضية أو الموضوع الذي سيجري حوله التحقيق علي أن تكون أكثر القضايا شغلا لأكبر عدد من القراء مثل قضية أراضي الدولة أو قضية الاجور والحد الادني لها أو قضية البطالة وما نشأ عنها من مشاكل إجتماعية.
2 – جمع المعلومات والبيانات حول القضية المطروحة وقراءة كل ما كتب عنها وتتبع تصريحات المسئولين حولها وإن استدعي الامر قراءة كتب كاملة عنها وتناول القرارات والقوانين التي من المفروض أن تكون منظمة لها ولكنه تم تجاوزها والتأكد الجيد من صحتها جميعا.
3 – اختيار الشخصيات التي لديها المعلومات حول موضوع التحقيق أو لديها الحسم علي أساس المفاضلة بينها وبين شخصيات أخري في ذات الموضوع وعلي أساس أن الصحفي قد قام بدراسة هذه الشخصيات جيدا ومعرفة كيفية محاورتها والوصول الي مفاتيح هذه الشخصيات وجمع كل ما قالوه من قبل حول تلك القضية حتي يتمكن الصحفي من طرح أسئلته 
 أثناء إجراء التحقيق:
1)  الاتفاق علي إشارات أو رموز معينة بين المحرر والمصور وذلك لتصوير أماكن أو أحداث معينة يرغب الصحفي في لفت الانتباه اليها أذا كانت صورة عادية ( لجريدة أو مجلة ورقية وليست الكترونية) وليست فيديو أو ديجيتال للتليفزيون أو لمجلة الكترونية.
2)  المساواة بين الضيوف أثناء إجراء التحقيق إلا إذا كان من بينهم من يمثل العنصر الرئيسي في الموضوع أو القضية التى تتم مناقشتها.
 ان يتمكن الاخصائى من تجميع شخصيات تحقيقه فى مكان واحد وفى وقت واحد ثم يدير حواراته معهم مستخدماً الكاميرا الديجيتال ( الفيديو ) .
  اولا يتمكن الاخصائى ( وهذا غالباً مايحدث ) من تجميع شخصيات تحقيقه وفى هذه الحالة فانـه يلتقـى كل شخصية على حده ويطرح على هذه الشخصية الاسئلة حول موضوع تحقيقه على ان يدار الحـوار مع  التسجيل  بالفيديـو صوت وصورة ثم يطرح نفس الاسئلة على باقى الشخصيات .. فكل لقاء مع كل شخصية تعتبر حديثاً قائماً بذاته  ثم يقوم بتقطيع كل حديث مستعملاً برنامج  (موفى ميكر) لتقطيع الفيديو عند كل سـؤال ثم تجمـع الفيديوهـات المقطعة لجميع الضيوف بحيث توضع فيديوهات كل سؤال متواليه خلف بعضها البعض ويعاد تجميعها باستعمال نفس البرنامج MOVIE MAKER 
علماً بان هذا البرنامج يكون موجوداً مع الويندوز وهناك ايضاً برنامج اول فيديو اكستراكتور( ALL VIDEO EXTRACTOR ) لتقطيع الصوت اذا لم يكن (موفي ميكر) موفياً بالغرض يمكن استعماله بجانب برنامج MOVIE MAKER  .
التقويم : 
وضح الفرق بين التحقيق الصحفى والتحقيق الصحفى الالكترونى ؟

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

كيف تقوم بعمل مجلة طائرة

تحضير درس الاسبوع الثانى مارس 2016(الحديث الصحفى الالكترونى )

تحضير درس الاسبوع الثالث ديسمبر 2015 (القصة القصيرة )