تحضير درس أسس تنفيذ النشرة الإخبارية المصورة (الصف الثانى الإعدادى ) الأسبوع الرابع أكتوبر2025
أسس تنفيذ النشرة الإخبارية المصورة:
من المتوقع فى نهاية الدرس ان يكون الطالب قادرا على ان :
يتعرف
مفهوم «النشرة الإخبارية المدرسية المصورة»
-
يُحدد
الهدف من النشرة الإخبارية المدرسية المصورة
-
يلم
بمراحل وأسس تنفيذ النشرة الإخبارية المصورة
-
يتعرف
عناصر النشرة الإخبارية المدرسية المصورة
-
يوظف
عناصر النشرة في إنتاج وتنفيذ نشرة إخبارية مدرسية مصورة لتغطية الأحداث
والفعاليات بالمدرسة
التمهيد :
العرض :
مفاهيم أساسية
التعريف:
هي
وسيلة إعلامية تصدرها أسرة الإعلام التربوي بالمدرسة بشكل دوري، وتهدف إلى نقل
وتوثيق الأنشطة والفعاليات المدرسية. تُعد قناة تواصل فعالة بين المدرسة والمجتمع
المحيط بها.
المحتوى: تتضمن محتوى
نصيًا وصورًا وفيديوهات
أهمية النشرة الإخبارية المدرسية
-
توثيق
الأنشطة والفعاليات
-
تعزيز
مهارات الكتابة والقراءة والتعبير لدى الطلاب
-
تحقيق
فهم الأحداث الجارية
-
تطوير
مهارات العمل الجماعي
-
تنمية
الوعي الإعلامي لدى الطلاب
-
تنمية
المهارات التقنية، والإخراجية، والإبداعية
-
استعراض
سريع لأهم عناوين الموضوعات التي تحظى بالاهتمام الأكبر لدى المشاهد
2الأخبار
بمختلف أنواعها:
-
مدرسية
– بيئية – محلية – عربية – عالمية – اجتماعية – اقتصادية – رياضية – ترفيهية
-
التركيز
بنسبة 70% على الأخبار المدرسية والبيئية
3اللقاءات
الحية:
-
حوارات قصيرة
يجريها مذيع النشرة على الهواء مباشرة
-
مع
مراسلين أو ضيوف آخرين
-
أنواعها:
هاتفية بالصوت فقط، أو بالصوت والصورة، أو داخل الاستوديو
4 اللقاءات
المسجلة:
-
حوارات
قصيرة ومركزة تم تسجيلها مسبقاً
-
تُستخدم
عند عدم التمكن من إجرائها على الهواء مباشرة
5النقل
الحي:
-
نقل
مخطط له مسبقاً، يتم ضمن سياق النشرة
-
مدته لا
تتعدى ثلاث دقائق عادة
-
يصاحبه
لقاء مع مراسل ميداني أو ضيف في موقع الحدث
6 الأخبار
العاجلة:
-
أخبار
تمثل تغيراً مفاجئاً في سير النشرة
-
تتطلب
قطع البث المنتظم لإذاعتها فوراً
خطوات تنفيذ النشرة الإخبارية المصورة
1التخطيط:
-
تحديد
الهدف
-
اختيار
فريق العمل (الإعداد - التقديم - المراسل - المصور - المخرج)
-
تحديد
وقت إذاعة النشرة ودورية صدورها (يومية - أسبوعية - شهرية)
2الاجتماع
التحضيري (مطبخ النشرة(
-
عرض الأفكار
-
توزيع
الأدوار
-
تحديد
المصادر
-
إعداد
جدول لجمع المحتوى ومتابعته
3جمع
المواد:
-
جمع
الأخبار
-
إجراء
المقابلات
-
التقاط
الصور والفيديوهات
-
تغطية
الفعاليات المدرسية
4التحرير
والصياغة:
-
كتابة
النصوص الإخبارية
-
تنظيم
المحتوى وفقاً للأولويات
-
الالتزام
بالوضوح والاختصار
5التنفيذ:
-
مرحلة
المونتاج
-
الإنتاج
الرقمي
-
بث
النشرة عبر المنصات الرقمية أو الوسائط الأخرى
6المتابعة
والتقويم:
-
تحليل
مدى تحقيق النشرة لأهدافها
-
جمع
آراء الطلاب والمعلمين
-
وضع
ملاحظات للتحسين في الإصدارات القادمة
تعليقات
إرسال تعليق