المشاركات

منهج الصحافة المدرسية (الجزء السادس)

** الحـديث الصـحفي** تعريف الحديث:- المقابله الصحفيه اوالحديث الصحفي فن يقوم علي الحوار بين صحفي وشخصية من الشخصيات او بين مجموعه من الصحفيين وشخصيه من الشخصيات . كما هو الحال فى المؤتمر الصحفي، او فريق من الصحفيين يتم تشكيله من صحيفه واحدة لمحاورة شخصيه من الشخصيات. اشكال نشر الحديث والحديث الصحفي قد ينشر كفن مستقل بذاته،وقد ينشر ضمن فنون اخري مثل التحقيق الصجفي أو القصه الاخباريه وغيرها. أنواع الاحاديث الصحفيه واهدافها: 1- حديث القصة الخبرية 2- حديث الموضوع الاخبارى 3-الحديث الصحفى الشخصى 4-الحديث الصحفى المستقل مراحل اجراء الحديث الصحفي: أولا: الاعداد للحديث الصحفي:   1- اختيار الشخصية.      2- واختيار موضوع الحديث. تعتبر الاحداث الجاريه سواء المحلية أو الخارجية هي التي تحدد الشخصيات   والموضوعات التي يقوم الصحفي باجراء مقابلات صحفية حولها بشرط أن ترتبط هذه الأحداث بقضايا تهم الرأي العام أو تمس مصالح عدد كبير من القرء ، فأجراء تغيير وزاري قد يستدعي إجراء العديد من المقابلات مع رئيس الوزراء ، والوزراء الجدد حول سياستهم الجديدة ، وصدور قانون جديد للإسكا

منهج الصحافة المدرسية ( الجزء الخامس )

المناظرات المدرسية *التعريف: هي ذلك الجهد العقلي المبذول من طرف ما حول قضية معينة بهدف اقناع الطرف الآخر بصحة وجهة نظره حول تلك القضية وبطلان وجهة نظر هذا الطرف الآخر حول نفس القضية مدعوما بالحجج والبراهين التي تؤيد هذا المعتقد وضاحضا لوجهة النظر الاخري التي هي ايضا مؤيدة بالحجج والبراهين أي هي ذلك الصراع الناشئ بين طرفين لكل طرف وجهة نظر حول قضية معينة وهو معتقد بصحتها ومقتنع بها في مقابل وجهة نظر الطرف الآخر المغايرة وخلال هذا الصراع يحاول كل طرف إيراد الادلة والبراهين التي تؤيد وجهة نظره محاولا إبطال وجهة النظر الاخري. *أهداف المناظرة: 1-غرس القيم الديمقراطية لدي الطلاب بما يساعد علي تنمية شخصياتهم.     2-تعويد الطلاب احترام الراي والراي الاخر 3_توعية الطلاب بقضايا الوطن والمجتمع والمدرسه 4_غرس القيم التربويه واداب الحوار 5_معالجة عيوب النطق والكلام لدي الطلاب 6_تعويد الطلاب علي الجرأه والتمكن مم ادارة الحوار بموضوعيه والتجرد من المعتقدات والانطباعات الخاصه 7_حث الطلاب علي القراءه والبحث والاطلاع 8_ترسيخ الجوانب الايجابيه وتجنب الجوانب السلبيه *الاسلوب ال

منهج الصحافة المدرسية (الجزء الرابع)

الخبر الصحفى تعريفه – أهميته –اسلوب كتابته-فنيته – تطبيقه علميا –التدريب عليه الخبر لغة :هو اسم لا مصدر ، وهو ينقل ويتحدث به (خبر) والجمع (أخبر) والخبر : هو اصل الفنون الصحفية ،ويعد احد العناصر الأساسية للصحف بشتى انواعها ..والمجلات على اختلافها..وتنوعها. تعريفه:- للخبر عدة تعريفات منها :- هو كل جديد من أحداث او تغيرات تطرأ على كافة أمور ونواحى الحياة الخصائص الذاتية للخبر:- للخبر خصائصه الذاتية التي تميزه عن سائر الفنون الصحفية ويمكن ان نوجز هذه الخصائص ببساطة للتعريف به وهى كما يلى : 1-    الصراع : الذي يحدث او يعبر عن الخبر 2-    الحالية: ان يكون جديدا فى وقوعه او ما يستجد لحدث قديم 3-    الانتشار: ان يهم اكبر عدد من القراء 4-    الملاءمة الزمنية: لوقت ووقوع الحدث 5-    التوقع والنتائج:متوقع حدوثه كامتداد لحدث قديم 6-    التشويق: 7-    الغرابة والإثارة 8-    الشهرة: للاشخاص الذين يعبر عنهم اهمية الخبر فى الصحافة المدرسية 1- تتسم الأخبار المدرسية بالواقعية لأنها وقعت فعلا 2-       الأخبار المدرسية تتصف دائما بالاهتمام الاكبر فى الاتصال با