تحضير درس المعارض الصحفية (الصف الثانى الإعدادى ) الأسبوع الرابع ديسمبر2025
المعارض
الصحفية
الأهداف:
في
نهاية هذا الدرس يتوقع أن يكون التلميذ قادراً على أن:
-
يتعرف
مفهوم "المعرض الصحفي" تعريفاً صحيحاً
-
يوضح
أهمية المعارض الصحفية في البيئة المدرسية
-
يعدد
أنواع المعارض الصحفية
-
يفرق
بين المعرض الصحفي وأنواع المعارض الأخرى مثل المعارض الفنية والعلمية
-
يخطط
لإعداد معرض صحفي مدرسي ناجح
التمهيد
:
ما هو مفهوم المعرض الصحفى ؟
العرض :
مفهوم
المعرض الصحفي
التعريف:
هو
فعالية تربوية ذات طابع إعلامي تنظم ضمن إطار الأنشطة اللامنهجية، ويُعد ميداناً
تطبيقياً لتجسيد المعارف والمهارات المكتسبة في مجالات الإعلام التربوي.
الوصف:
يجمع
ويصنف ويعرض منتجات الطلاب الصحفية على اختلافها، ويهدف إلى تنمية قدراتهم في
التعبير والتحرير الصحفي، بالإضافة إلى تعزيز الحس النقدي وتنمية الوعي الإعلامي
في البيئة المدرسية.
أهداف
المعرض الصحفي
- تعميق فهم الطلاب** لطبيعة العمل الصحفي وأخلاقياته
- توضيح مداركهم** حول القضايا البيئية والمحلية والعالمية من خلال
التغطيات الإعلامية
- تدريبهم على تنظيم الأفكار** وتوظيف الأدوات الإعلامية بشكل سليم
- تنمية مهارات العمل** ضمن فريق
- تعزيز مهارات التخطيط والتنظيم** وإدارة الوقت أثناء التحضير
للمعرض
- صقل المهارات التقنية** مثل استخدام برامج التصميم والإخراج
الصحفي
- تنمية الشعور بالإنجاز والفخر الذاتي** من خلال عرض أعمالهم أمام
الآخرين
- تعزيز روح المنافسة الإيجابية** بين الطلاب
- غرس الثقة بالنفس** والقدرة على التفاعل والتعبير عن الرأي
- تعزيز ثقافة الحوار والاحترام المتبادل** بين الطلاب
أنواع
المعارض الصحفية
أولاً:
بحسب المحتوى الإعلامي:
- معرض صحفي عام: يشمل جميع أشكال العمل الصحفي، ويهدف إلى استعراض
شامل لإنتاج جماعة الصحافة
- معرض صحفي متخصص: يركز على محتوى واحد مثل: البيئة، الصحة،
القضايا الوطنية أو التربوية، أو المبادرات
ثانياً:
بحسب الوسائط المستخدمة:
- معرض صحافة ورقي: يعتمد على الصحف الحائطية، واللوحات الورقية،
والإنتاج الصحفي المكتوب يدوياً أو مطبوعاً
- معرض صحافة رقمي: يعتمد على العروض التقديمية، والفيديوهات،
والتصاميم الرقمية
- معرض صحافة ورقي رقمي: يجمع بين شاشات العرض، والمجلات الحائطية
الورقية، والصحف الإلكترونية التفاعلية
-
ثالثاً:
بحسب نطاق المشاركة:
-
معرض
صفي: تنظمه مجموعة من الطلاب على مستوى الفصل أو الصف الدراسي
-
معرض
مدرسي شامل: يضم مشاركات من جميع الصفوف والمراحل الدراسية داخل المدرسة
-
معرض
عام: ينظم على مستوى الإدارة أو المديرية، ويُستخدم للتنافس وتبادل الخبرات
رابعاً:
بحسب الدورية:
-
معرض
دوري: ينظم شهرياً أو فصلياً أو سنوياً
معرض
مناسبات: ينظم لعرض إنتاج خاص بمناسبة معينة
خامساً:
بحسب الشكل التنظيمي:
-
معرض
يقوم على التقسيم المرحلي: مثل رياض الأطفال، الابتدائي، الإعدادي، الثانوي العام،
الثانوي الفني، والتربية الخاصة
خطوات
إعداد وتنفيذ معرض صحفي مدرسي
أولاً:
الاحتياجات الأساسية:
-
الكوادر
البشرية: تعيين مشرف أو منسق للمعرض، تكوين فريق طلابي، مساعدين في التنظيم
-
المواد
والأدوات: أقلام، صحف، أشرطة لاصقة، دبابيس، أوراق ملونة، كاميرا، جهاز كمبيوتر،
شاشة عرض
-
تجهيز
المحتوى الصحفي: مراجعة الأعمال الصحفية لغوياً وفنياً قبل العرض
-
مكان
العرض: قاعة متعددة الأغراض، ممر، ساحة، مع توفر إضاءة جيدة وتهوية مناسبة
ثانياً:
خطوات التنفيذ:
- التخطيط والتحضير:
- تحديد الهدف من المعرض
ونوعه
- تحديد
الموعد النهائي للعرض
- تشكيل
فريق العمل وتقسيم الأدوار
- تحديد
عدد الدعوات والضيوف
- تجهيز المكان:
- دراسة احتياجات المكان من
الإضاءة والتهوية
- تجهيز
أماكن العرض وتعليق الأعمال
- تجهيز
كراسي وأماكن جلوس الضيوف
- تقسيم
مساحة العرض حسب نوعية المعرض
- جمع وفرز المحتوى:
- جمع الأعمال الصحفية
- فرزها
وتصنيفها
- تجهيزها
للتعليق
- توزيع
اللوحات حسب النوعية
- التنفيذ والإخراج النهائي:
- تثبيت
المعروضات وإضافة عناصر جمالية
- إعداد
وطباعة الدعوات وتوزيعها
- إعداد
فقرات الافتتاح
- إعداد دليل المعرض
الافتتاح
والتخطيط:
- استقبال الزوار
- تقديم
الفقرات الافتتاحية
- تنظيم
جولة للزوار
- تصوير
المعرض وتوثيق الحدث
- التقييم:
- جمع
آراء الزوار
- إعداد
تقرير ختامي يتضمن أبرز الملاحظات والتوصيات
---
معرض
صحافة الظل
مفهومه:
هو نوع
من المعارض الصحفية المدرسية يركز على تسليط الضوء على القضايا التي غالباً ما
تكون مهملة أو غير معروفة في الصحافة التقليدية.
أهدافه:
-
تحفيز
الطلاب على البحث عن مواضيع أقل تداولاً
-
تقديم
القضايا المهمشة بطريقة إبداعية وموضوعية
أمثلة:
-
قصص
نجاح غير معروفة
-
مشاكل
بيئية محلية لا تُغطى بشكل كاف
-
مشكلات
صغيرة لكنها تؤثر على جودة الحياة المدرسية
التقويم
:
ما
المقصود بالمعرض الصحفي المدرسي؟
تعليقات
إرسال تعليق