تحضير درس المجلة الطائرة ( الصف الثانى الإعدادى ) الأسبوع الرابع نوفمبر2025
المجلة
الطائرة
الأهداف:
في
نهاية هذا الدرس يتوقع أن يكون التلميذ قادرًا على أن:
-
يتعرف
املقصود بـ«املجلة الطائرة»
-
يلم
بالأهداف والدور الذي تلعبه املجلة الطائرة في البيئة التعليمية
-
يتعرف
أنواع املحتوى الإعلامي املمكن إدراجه في املجلة الطائرة (مقال - خبر- تقرير - حوارات
- كاريكاتير - نص أدبي)
-
يحدد
خطوات إعداد املجلة الطائرة
-
يطبق
أسس العمل الجماعي في إنجاز املجلة الطائرة
التمهيد :
ما هو مفهوم المجلة الطائرة ؟
العرض
مفهوم
المجلة الطائرة
التعريف:
هي
وسيلة إعلامية، تعليمية، تربوية مبتكرة، تعتمد على مشاركة الطلاب أنفسهم في إعداد
محتواها وتصميمها وعرضها.
سبب
التسمية: سُميت بـ «الطائرة» لأنها لا تبقى في مكان واحد، بل تنقل كرسالة حيّة بين
الطلاب، تنتقل من يد إلى يد، ومن صف إلى آخر.
المحتوى:
تحمل محتوى متجددا يشمل المقالات، والقصص القصيرة، والأخبار المدرسية، والرسوم
الكاريكاتيرية والفنية، والحوارات.
أهداف
المجلة الطائرة
1- تنمية
مهارات الإبداع في التعبير الكتابي، والرسم، والتصميم لدى الطلاب بطريقة ممتعة
2- تعزيز روح المشاركة والعمل الجماعي من خلال التعاون في تنفيذ
المجلة
3- تساعد على اكتشاف المواهب في مختلف مجالات الإعلام التربوي
4- تتيح مساحة للتعبير عن الرأي بحرية في إطار تربوي وآمن
5- ترسخ قيم الانتماء
والمسؤولية تجاه الصف، والمدرسة، والمجتمع المحيط
6- تشجع على البحث والاطلاع
لاختيار موضوعات ذات قيمة تربوية
7- تعزز مهارات التفكير
النقدي والتحليلي من خلال تقييم المحتوى
8- تضفي جوّاً من المتعة والتجديد داخل الصف، وتكسر الروتين
التعليمي المعتاد
9- تنمي الثقة بالنفس من خلال نشر مشاركات الطلاب وأفكارهم أمام
الآخرين
أشكال
المجلة الطائرة
1- المجلة
الورقية الكلاسيكية:
-
الشكل
التقليدي للمجلة الطائرة
-
تصمم
وتكتب يدوياً وتجمع على شكل كشكول أو كتاب أو ملف
-
المميزات:
ملموسة، سهلة التوزيع والانتشار، يمكن تزيينها وتلوينها يدوياً، يسهل أرشفتها في
مكتبة الصف أو المدرسة
2- المجلة الرقمية الإلكترونية:
-
يتم
تصميمها باستخدام برامج إلكترونية
-
تنشر
عبر البريد الإلكتروني أو المنصات الرقمية المدرسية
-
المميزات:
حديثة وجذابة للطلاب، تتيح إضافة صور، وفيديوهات، وروابط، وصوتيات، تفاعلية وسهلة
التحديث
خطوات
تنفيذ مجلة طائرة
1- تحديد الهدف:** من إنشاء المجلة والجمهور المستهدف
2- تحديد الفئة المستهدفة:** الطلاب، المعلمون، أولياء الأمور
3- اختيار الفريق وتوزيع الأدوار:** رئيس تحرير، كتاب، مصممين،
مراسلين
4- تحديد الفكرة الرئيسية:** الموضوع المحوري للمجلة
5- إعداد المحتوى:** كتابة المقالات، التقارير، الأخبار
6- تنسيق، إخراج، وترتيب المحتوى:** تنظيم المواد المكتوبة
والمرئية
7- اختيار شكل المجلة الطائرة:** ورقية أو رقمية
8- اختيار العناوين:** عناوين جذابة للموضوعات
9- ترتيب الفقرات وإدخال الصور أو الرسومات:** تنسيق المحتوى
بصرياً
10- تصميم الغلاف واختيار اسم المجلة وشعارها:** الهوية البصرية
للمجلة
11- المراجعة اللغوية والفنية:** التدقيق اللغوي والتحقق من الجودة
12- نشر المجلة:** الطباعة أو النشر الإلكتروني
13- التوزيع:** توزيعها ورقيًا أو نشرها إلكترونيًا عبر مواقع
المدرسة
14- استقبال التعليقات والتغذية الراجعة:** تقييم المجلة من القراء
15- أرشفة المجلة:** حفظ نسخة ورقية أو إلكترونية ضمن أرشيف
الإعلام التربوي
الزاوية
الحرة
مفهومها:
هي أحد
الأركان الثابتة أو المتجددة داخل المجلة الطائرة، وتُعد مساحة مفتوحة للطالب
للتعبير عن آرائهم وأفكارهم ومشاعرهم بأسلوب حرّ دون قيود موضوعية.
خصائصها:
-
تتيح
للطالب الخروج عن إطار الموضوعات المحددة مسبقًا
-
تعزز
الحرية الفكرية والإبداع الشخصي
-
تحتوي
على آراء، تعليقات، يوميات، مواقف، خواطر، وجهات نظر
أسماء
بديلة: «من القلب» - «فضفضة» - «ومضة حرة»
الفروق
بين المجلة الورقية والرقمية
المجلة
الورقية الكلاسيكية | المجلة الرقمية الإلكترونية
تصمم
وتكتب يدوياً | تصمم باستخدام برامج إلكترونية
سهلة
التوزيع والانتشار | تنشر عبر البريد الإلكتروني أو المنصات الرقمية
يمكن
تزيينها وتلوينها يدوياً تتيح إضافة وسائط
متعددة
يسهل
أرشفتها في مكتبة المدرسة تفاعلية وسهلة
التحديث |
ملموسة
ومحسوسة حديثة وجذابة للطلاب
التقويم : ما هى الفروق بين المجلة الورقية والرقمية ؟
تعليقات
إرسال تعليق